نزلات البرد وماهي اعراضها وما الفرق بينها وبين الانفلونزا وكيفية علاجها.

Treating the common cold

0 31

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نزلات البرد او دور البرد هي مجموعة من  الاعراض التي تظهر علي الانسان سواء الكبار او الاطفال نتيجة لاصابة الجهاز التنفسي باحد الفيروسات المتسببة في حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.

وغالبا ماتكون تلك الاعراض ضعيفة الي متوسطة ويمكن السيطرة عليها باتباع النصائح الطبية التي سنتطرق اليها في هذه الموضوع، كما يمكن الاستعانة ببعض الادوية الي تساعدنا علي التغلب علي العديد من الاعراض التي تظهر

كيف تحدث الاصابة بنزلات البرد؟

كما ذكرنا ان نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، بما في ذلك الأنف والحنجرة والجيوب الأنفية. عادة ما ينتشر الفيروس المسبب لنزلات البرد عن طريق الهواء عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب ،

أو عن طريق لمس سطح أو جسم به الفيروس ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين.

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد لأنهم لم يبنوا بعد مناعة ضد أنواع مختلفة من فيروسات البرد. كما أن نزلات البرد أكثر شيوعًا في أشهر الشتاء ،

عندما يقضي الناس وقتًا أطول مجتمعين ويكونون على اتصال وثيق ببعضهم البعض.

ماهي اعراض نزلة البرد ؟

يمكن أن تشمل أعراض نزلات البرد ما يلي:

  • سيلان الأنف: عادة ما يكون المخاط الصافي الرقيق علامة على الإصابة بنزلة برد. مع تقدم البرد ، قد يصبح المخاط أكثر سمكًا ولونه أصفر أو أخضر.
  • احتقان الأنف: قد تتورم بطانة الأنف وتلتهب ، مما يؤدي إلى احتقان الأنف وصعوبة التنفس عن طريق الأنف.
  • العطس: وهو رد فعل يساعد على تنظيف الممرات الأنفية من المخاط والمهيجات.

    اعراض نزلة البرد
    اعراض نزلة البرد
  • السعال: يساعد السعالالسعال على تطهير الجهاز التنفسي من السوائل المخاطية والاجسام الغريبة.
  • التهاب الحلق: قد يصاب الحلق باحتقان والتهاب بسبب وجود فيروس الزكام.
  • الحمى: الحمى ليست دائما مصحوبة بنزلة برد ، لكنها يمكن أن تحدث ، خاصة عند الأطفال.
  • الصداع: قد يكون الصداع من أعراض البرد ، خاصة إذا كان هناك احتقان بالجيوب الأنفية.
  • التعب: يمكن لأعراض البرد أن تجعل الشخص يشعر بالتعب والضعف.
  • آلام الجسم: قد يعاني بعض الأشخاص من آلام في الجسم وآلام عند الإصابة بنزلة برد.

تجدر الإشارة إلى أنه لن يعاني الجميع من كل هذه الأعراض ، ويمكن أن تختلف شدة الأعراض من شخص الي اخر تبعا لقوة المناعة لدية وقدرتها علي التعامل مع دور البرد الفيروسي.

متي يجب مراجعة الطبيب لعلاج نزلة البرد؟

ليس من الضروري عمومًا مراجعة الطبيب عند الإصابة بنزلات البرد ، حيث إن نزلة البرد غالبا مايتمالشفاء منها  في غضون أيام قليلة إلى أسبوع. ومع ذلك ، هناك بعض المواقف التي قد يكون من الجيد فيها زيارة طبيب لعلاج نزلات البرد:

  • إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة (فوق 101 درجة فهرنهايت) يستمر لأكثر من بضعة أيام
  • إذا كنت تعاني من صداع شديد أو آلام في الجسم
  • في حالة كان لديك سعال مستمر ينتج عنه البلغم
  • او اصبحت تعاني من صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر
  • إن كنت حاملاً أو تعانين من ضعف في جهاز المناعة
  • إذا كنت تعاني من امراض مزمنة ، مثل الربو أو أمراض القلب.

في هذه الحالات ، من الأفضل مراجعة الطبيب لتحديد سبب الأعراض وتحديد أفضل مسار للعلاج. قد يكون الطبيب قادرًا أيضًا على اقتراح طرق لتخفيف الأعراض ومساعدتك على التعافي بسرعة أكبر.

متي تكون نزلة البرد خطيرة عند الاطفال؟

عادة ما يكون نزلات البرد مرضًا خفيفًا يختفي من تلقاء نفسه في غضون أسبوع أو أسبوعين. لا يعاني معظم الأطفال المصابين بنزلات البرد من أي مضاعفات خطيرة. ومع ذلك ، قد يصاب بعض الأطفال بمشكلات أكثر خطورة نتيجة الإصابة بدور البرد بشكل متكرر ، مثل:

  • التهابات الأذن: يمكن أن يسبب الزكام تراكم السوائل في الأذن الوسطى ، مما قد يؤدي إلى التهاب الأذن. تعد التهابات الأذنالتهابات الأذن أكثر شيوعًا عند الأطفال منها لدى البالغين لأن الأنابيب التي تصرف السوائل من الأذن الوسطى تكون أقصر وأكثر أفقية عند الأطفال ، مما يسهل على البكتيريا والفيروسات أن تعلق في الأذن الوسطى.
  • التهابات الجيوب الأنفية: يمكن أن يسبب الزكام أيضًا التهابًا وتورمًا في الاغشية المخاطية للانف ، مما قد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفيةالتهاب الجيوب الأنفية. يمكن أن تسبب التهابات الجيوب الأنفية ألمًا في الوجه وضغطًا ، واحتقانًا ، وإفرازات أنفية خضراء أو صفراء.
  • الالتهاب الرئوي: في حالات نادرة ، يمكن أن يؤدي الزكام إلى الالتهاب الرئوي ، وهو التهاب في الرئتين. يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي الحمى والسعال وألم الصدر وصعوبة التنفس. يمكن أن تكون خطيرة ، خاصة عند الأطفال الصغار وكبار السن.
  • الربو: قد يعاني الأطفال المصابون بالربو من أعراض أكثر حدة عندما يصابون بنزلة برد ، مثل السعال وصعوبة التنفس. يمكن أن يؤدي الزكام وتراكم المخاط داخل الانف أيضًا إلى نوبة ربو لدى بعض الأطفال.

من المهم أن تراقب أعراض نزلات البرد التي تظهر علي طفلك وأن تلتمس العناية الطبية إذا كان يعاني من صعوبة في التنفس ، أو يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة ، أو يبدو عليه الخمول أو الجفاف.

اقراء ايضا : الفيروس المخلوي التنفسي واعراضه وكيفية علاجه.

هل يمكن علاج نزلات البرد في المنزل؟

كما تعرفنا ان الاصابة بفيروس البرد عادة ماتكون بسيطة وتختفي من تلقاء نفسها خلال ايام، ولكنه قد يسبب عدم الراحة ويتداخل مع الأنشطة اليومية. فيما يلي بعض الطرق لعلاج نزلات البرد في المنزل:

  • احصل على قسط كبير من الراحة: عندما تصاب بنزلة برد ، من المهم أن تستريح وتعطي جسمك فرصة للشفاء.
  • حافظ على رطوبتك: اشرب الكثير من السوائل ، مثل الماء والعصير والمرق ، للمساعدة في تخفيف الاحتقان ومنع الجفاف.
  • استخدم الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: هناك العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض البرد ، بما في ذلك مزيلات الاحتقان ومسكنات الألم.
  •  قطرات الأنف المالحة: يمكن أن تساعد قطرات الأنف المالحة في ترطيب الممرات الأنفية وتقليل الاحتقان.
  • استخدم المرطب: يمكن أن يساعد المرطب في إضافة الرطوبة إلى الهواء ، مما يمكن أن يساعد في تخفيف جفاف الجو وتسهيل التنفس.
  • تجنب المهيجات: حاول تجنب دخان التبغ والمهيجات الأخرى ، لأنها يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا.
  • الحفاظ النظافة الجيدة: اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون للمساعدة في منع انتشار فيروس البرد.

من المهم أن تتذكر أن نزلات البرد سببها فيروس ولا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية. المضادات الحيوية تعمل فقط ضد العدوي البكتيرية. إذا كانت أعراضك شديدة أو إذا كنت تعاني من الحمى ، يجب أن ترى مقدم الرعاية الصحية

نصائح لتجنب الاصابة بنزلة البرد

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على تجنب الإصابة بالزكام:

  • اغسل يديك بشكل متكرر: يمكن أن تنتشر فيروسات البرد من خلال الاتصال المباشر مع الأشخاص أو الأسطح المصابة ، لذا فإن غسل يديك بشكل متكرر يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى: إذا كنت بالقرب من شخص مريض ، فحاول أن تبقي مسافة بينكما قدر الإمكان لتقليل خطر إصابتك بالعدوى.
  • تجنب لمس وجهك: يمكن أن تدخل فيروسات البرد جسمك من خلال عينيك وأنفك وفمك ، لذا حاول تجنب لمس هذه المناطق من وجهك لتقليل خطر الإصابة.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم: يمكن أن يساعد النوم الكافي في تعزيز جهاز المناعة لديك ويسهل على جسمك محاربة عدوي البرد المزعجة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والعناصر الغذائية الأخرى في دعم نظام المناعةدعم نظام المناعة الصحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تعزيز جهاز المناعة لديك والحماية من المرض.
  • تجنب التدخين والتدخين السلبي: يمكن للتدخين والتدخين السلبي أن يضعف جهاز المناعة لديك ، مما يجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد والالتهابات الأخرى.

حافظ علي شرب القدر الكاف من الماء: شرب الكثير من السوائل يمكن أن يساعد في طرد الفيروسات والحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية ، مما يساعد على منع العدوى.

ادوية من الصيدلية لعلاج نزلة البرد

كما ذكرنا ان نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي وعادة ما تزول من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة. و لا يوجد علاج لفيروس لنزلات البرد الي الان ، وعادة ما يركز العلاج على تخفيف الأعراض. يمكن أن تساعد أدوية البرد المتاحة دون وصفة طبية في تخفيف بعض أعراض نزلات البرد ، مثل احتقان الأنف والتهاب الحلق والسعال. تحتوي بعض أدوية البرد التي تصرف بدون وصفة طبية على مكونات متعددة يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض المختلفة.

فيما يلي بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكنك شراؤها من الصيدلية:

  1. مزيلات الاحتقان: يمكن أن تساعد في تخفيف احتقان الأنف وانسدادها. تشمل الأمثلة السودوإيفيدرين وفينيليفرين.
  2. مسكنات الألم: يمكن أن تساعد في تقليل الحمى وتسكين آلام العضلات. ومن الأمثلة على ذلك أسيتامينوفين وإيبوبروفين وأسبرين.
  3. مثبطات السعال: يمكن أن تساعد في تخفيف السعال وتسهيل النوم. تشمل الأمثلة ديكستروميثورفان وكودايين.
  4. طارد للبلغم: يمكن أن تساعد في تليين المخاط وترقيقه في الجهاز التنفسي ، مما يسهل خروجه مع السعال. ومن الأمثلة على ذلك guaifenesin و terpin hydrate.

من المهم قراءة الملصق بعناية واتباع التعليمات عند تناول أدوية البرد بدون وصفة طبية. قد لا تكون بعض أدوية البرد مناسبة لبعض الأشخاص ، مثل أولئك الذين يعانون من حالات طبية معينة أو الذين يتناولون أدوية معينة. من الجيد أيضًا التحدث إلى الصيدلي أو مقدم الرعاية صحية قبل تناول أي دواء من أدوية البرد المتاحة بدون وصفة طبية ، خاصة إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تعاني من حالة طبية مزمنة أو تتناول أي أدوية أخرى.

ما الفرق بين نزلة البرد وكورونا؟

يُعد كل من الزكام ومرض الفيروس التاجي (COVID-19) من التهابات الجهاز التنفسي ، لكنهما يسببهما فيروسات مختلفة.

 

نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، بما في ذلك الأنف والحنجرة والجيوب الأنفية. عادة ما يكون مرضًا خفيفًا يزول من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة ، ولكنه قد يسبب عدم الراحة ويؤثر علي الأنشطة اليومية. تشمل أعراض البرد الشائعة سيلان أو انسداد الأنف والتهاب الحلق والعطس والسعال والتعب.

 

COVID-19 هو عدوى فيروسية يسببها فيروس كوروناعدوى فيروسية يسببها فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة. يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض ، من خفيفة إلى شديدة ، ويمكن أن تكون مهددة للحياة ، خاصة عند كبار السن أو أولئك الذين يعانون من حالات صحية حرجة او امراض مزمنة. يمكن أن تشمل أعراض COVID-19 الحمى والسعال وصعوبة التنفس وآلام الجسم والتعب وفقدان التذوق أو الشم.

 

من المهم ملاحظة أن نزلات البرد الشائعة و COVID-19 يمكن أن يكون لهما أعراض متشابهة ، لذلك ليس من السهل دائمًا التمييز بين الاثنين بناءً على الأعراض وحدها. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بـ COVID-19 ، فمن المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية أو إدارة الصحة العامة المحلية للحصول على إرشادات حول كيفية المتابعة.

هل يفيد فيتامين سي في علاج نزلات البرد؟

فيتامين ج عنصر غذائي ضروري لعمل الجسم بشكل سليم. وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويمكن أن يساعد في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي. اقترحت بعض الدراساتاقترحت بعض الدراسات أن فيتامين سي قد يكون مفيدًا في تقليل مدة وشدة نزلات البرد عند تناوله بجرعات عالية. ومع ذلك ، فإن الأدلة على ذلك مختلطة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فعاليتها.

يوصى عمومًا بالحصول على فيتامين سي من نظام غذائي متنوع يشمل الفواكه والخضروات ، بدلاً من الاعتماد على المكملات. تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين سي البرتقال والفراولة وفاكهة الكيوي والفلفل والسبانخ والبروكلي.

يختار بعض الأشخاص تناول مكملات فيتامين سي ، خاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا ، على أمل منع أو تقليل حدة نزلات البرد. ومع ذلك ، من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في أي نظام مكمل جديد ، لأن الجرعات العالية من فيتامين سي قد يكون لها آثار جانبية محتملة ، مثل مشاكل الجهاز الهضمي.

هل يوجد لقاح ضد فيروس البرد؟

نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي وتسببها مجموعة متنوعة من الفيروسات ، بما في ذلك فيروسات الأنف وفيروسات كورونا والفيروسات الغدية. لا يوجد لقاح متاح للوقاية من نزلات البرد ، حيث أن الفيروسات المسببة للمرض تتغير باستمرار وهناك العديد من الأنواع المختلفة.

أفضل طريقة للوقاية من نزلات البرد هي ممارسة النظافة الجيدة ، مثل غسل يديك بشكل متكرر ، وتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس ، وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المرضى. قد يختار بعض الأشخاص أيضًا استخدام أدوية البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تقليل أعراضهم ، ولكن من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي أدوية.

من المهم أيضًا الحصول على التطعيم ضد الأنفلونزا (الأنفلونزا) ، وهي مرض تنفسي منفصل يسببه فيروس مختلف. يمكن أن تكون الإنفلونزا أكثر حدة من نزلات البرد ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي. يعد لقاح الإنفلونزا السنوي أفضل طريقة للوقاية من الأنفلونزا وتقليل خطر حدوث مضاعفات.

ما الفرق بين الانفلونزا ونزلات البرد؟

تعتبر نزلات البرد والإنفلونزا (الأنفلونزا) من أمراض الجهاز التنفسي التي يمكن أن تسبب أعراضًا متشابهة ، مثل سيلان الأنف والسعال والحمى. ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الانفلوانزا ونزلة ونزلات البرد:

  • السبب: تحدث نزلات البرد بسبب مجموعة متنوعة من الفيروسات ، بما في ذلك فيروسات الأنف
    الفرق بين نزلة البرد والانفلوانزا
    الفرق بين نزلة البرد والانفلوانزا

    وفيروسات كورونا والفيروسات الغدية. من ناحية أخرى ، يتسبب فيروس الإنفلونزا في حدوث الإنفلونزا.

  • الشدة: نزلات البرد عادة مرض خفيف يزول من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة إلى أسبوع. من ناحية أخرى ، يمكن أن تكون الإنفلونزا أكثر حدة وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، مثل الالتهاب الرئوي.
  • الوقاية: لا يوجد لقاح متوفر للوقاية من نزلات البرد ، حيث أن الفيروسات المسببة للمرض تتغير باستمرار وهناك العديد من الأنواع المختلفة. ومع ذلك ، يمكن الوقاية من الأنفلونزا بلقاح الإنفلونزا السنوي.
  • العلاج: يمكن علاج نزلات البرد بأدوية البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تخفيف الأعراض. قد تتطلب الإنفلونزا علاجًا أكثر قوة ، مثل الأدوية المضادة للفيروسات ، وقد تتطلب دخول المستشفى في الحالات الشديدة.

من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية ، إذا كنت تعاني من أعراض مرض تنفسي. حيث يمكنهم المساعدة في تحديد السبب والتوصية بالعلاج المناسب.

في النهاية نرجو ان نكون قد وفقنا في تقديم معلومة شاملة حول نزلات البرد، وكيفية الوقاية منها . وكما ندعوكم لترك اسئلتكم واستفساراتكم في التعليقات اسفل الموضوع لنجيبكم عليها باذن الله .

وأيضا ندعوكم للاشتراك في قناة اليوتيوب الخاصة بنا لمزيد من المعلومات والنصائح الطبية الهامة.

كما ان الانضمام لصفحات التواصلل الاجتماعي الخاصة بموقع اسأل طبيب ، تجعلك دائما علي اطلاع علي اهم التحديثات الطبية والنصائح التي يقدمها اطباء اسأل طبيب.

اشترك في القناة      انضم لصفحتنا علي الفيس بوك      تابعنا على تويتر         انستاجرام    تيك توك

مصدر مصدر 1

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.