كيفية علاج الديدان عند الكلاب: الادوية المستخدمة والنصائح المجربه

0 193

الصحة الجيدة للكلاب تعد أمرًا أساسيًا لحياتها السعيدة والطويلة. يعتبر علاج الديدان عند الكلاب من بين المشكلات الشائعة التي تؤثر على الكلاب، وقد تكون لها تأثيرات سلبية على صحتها. لذا، يتوجب على أصحاب الكلاب الاهتمام بعلاج ووقاية حيواناتهم الأليفة من هذه الطفيليات.

في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل كيفية علاج الديدان عند الكلاب، بما في ذلك استخدام الأدوية المناسبة وأفضل الطرق للوقاية منها. سنركز على الحلول الفعّالة والخطوات العملية التي يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة وسعادة رفاقنا الأوفياء.

هيا بنا نتعرف على الخطوات الضرورية للحفاظ على الكلاب من هذه المشكلة الصحية المنتشرة.

الوقاية من الديدان عند الكلاب
الوقاية من الديدان عند الكلاب

أهمية علاج الديدان عند الكلاب

علاج الديدان يعد جزءًا حيويًا من الرعاية الصحية للكلاب. تُعَدّ الديدان من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا التي تواجه الحيوانات الأليفة، وقد تكون لها تأثيرات ضارة على صحة وسلامة الكلب. فهي ليست مجرد مشكلة مرضية بسيطة، بل قد تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للكلب إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح وفوري.

عندما تنمو الديدان في جسم الكلب، قد تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض المزعجة والضارة. من بين هذه الأعراض: الأعراض المعوية التي تشمل القيء والإسهال، وكذلك الديدان الشريطية التي قد تظهر في البراز أو تؤثر على صحة الكلب بشكل عام.

عدم معالجة الديدان عند  الكلاب  يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة أكثر، مثل انخفاض مستويات الطاقة، وضعف النمو، وحتى تدهور وظائف الأعضاء الداخلية. لذا، من الأهمية بمكان أن يتم علاج الديدان بانتظام وفقًا لإرشادات الطبيب البيطري.

لا يقتصر الأمر على العلاج الفعال فحسب، بل يتعلق الأمر أيضًا بالوقاية من الديدان. وتلعب الوقاية بدور مهم جدًا في ضمان صحة الكلب، حيث يمكن تجنب الديدان من خلال استخدام الأدوية الوقائية المناسبة واتباع برنامج منتظم للتطعيمات والفحوصات البيطرية.

أنواع الديدان عند الكلاب

تنوعت أنواع الديدان التي تؤثر على صحة الكلاب، وهي تشكل تحدياً صحيًا يستوجب اهتماماً فورياً وفعّالاً.

تتضمن هذه الأنواع على وجه التحديد:

  1. ديدان الأمعاء الخطافية : تعتبر من أكثر أنواع الديدان شيوعًا، حيث تستوطن الأمعاء الدقيقة وتسبب مشاكل هضمية مثل الإسهال والقيء.
  2. الديدان الشريطية: تظهر عادة في البراز وتشكل خطرًا على الصحة العامة للكلاب، وتحتاج إلى علاج فوري.
  3. الديدان القلبية : تعتبر أحد أخطر الأنواع، حيث تستوطن في القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى مشاكل قلبية خطيرة إذا لم يتم علاجها بسرعة.
  4. الديدان اللسانية: تسبب مشاكل في اللسان والفم، مما يتطلب العلاج الفوري للحفاظ على صحة الفم والتقليل من التهيج.
  5. ديدان القوقعة: تعيش في الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية وتسبب تغيرات في الصحة العامة للكلب.
  6. الديدان الدبوسية: تعتبر هذه الديدان طويلة ونحيفة الشكل، وتشبه الدبابير. توجد في الأمعاء الدقيقة للكلاب وتسبب مشاكل صحية مثل فقر الدم وفقدان الوزن.
  7. الديدان المستديرة : تشبه هذه الديدان الحبال وتعيش في الأمعاء الغليظة. قد تسبب مشاكل هضمية وتقوم بامتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي يتناوله الكلب.
  8. الديدان الأسطوانية :وتكون علي شكل اسطوانة  داخل امعاء الكلب
  9. الديدان الخيطية: عادة ما تكون مسطحة وطويلة بشكل خيطي، توجد في الأمعاء وتسبب مشاكل هضمية مثل الإسهال والقيء.

تتطلب كل نوع من هذه الديدان نوعًا محددًا من العلاج والتدخل الطبي، والتأكد من الوقاية منها يعتبر أمرًا ضروريًا لضمان صحة وسلامة الكلب.

الفحص الدوري للكلاب واستشارة الطبيب البيطري يلعبان دورًا هامًا في اكتشاف وعلاج هذه الديدان قبل أن تتسبب في مشاكل صحية خطيرة.

تشخيص الديدان عند الكلاب

تشكل القدرة على تشخيص وجود الديدان لدى  كلبك جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية لهم.

ومن بين الأعراض الشائعة التي يمكن أن تظهر:

  1. مشاكل في الجهاز الهضمي: مثل الإسهال المزمن أو الإمساك، والقيء الدائم.
  2. فقدان الوزن غير المبرر: حيث تؤدي الديدان إلى استنزاف طاقة الكلب ونقصان الشهية.
  3. التغيرات في السلوك والنشاط: قد يلاحظ مربو الكلاب تغيرات في سلوكها ونشاطها اليومي.
  4. وجود الديدان في البراز: قد تكون واحدة من العلامات الواضحة على وجود الدودة في اخراج الكلب.
تشخيص الديدان عند الكلاب
تشخيص الديدان عند الكلاب

للتأكد من تشخيص الديدان بشكل دقيق، يتطلب الأمر فحصًا طبيًا من قبل الطبيب البيطري. يتضمن التشخيص عادةً فحص البراز لاكتشاف وجود بويضات الديدان أو الديدان نفسها. بعض الديدان، مثل ديدان القلب، يمكن تشخيصها من خلال فحص الدم للكشف عن مستويات معينة من البروتينات.

لا تعتمد التشخيص الذاتي عن طريق مالك الكلب، بل يجب دائمًا استشارة الطبيب البيطري للحصول على تقييم دقيق وعلاج مناسب للطفيليات . فمعالجة الديدان بشكل فعال يعتمد على التشخيص الصحيح، مما يضمن علاجًا ناجحًا وصحة جيدة لرفيقك الكلب.

الفحوصات والطرق المستخدمة لتشخيص الديدان

الفحص/الطريقة الوصف
فحص البراز يُجرى فحص البراز للبحث عن وجود بويضات الديدان أو الديدان أنفسها.
فحص الدم يستخدم لاكتشاف بعض أنواع الديدان مثل ديدان القلب من خلال فحص مستويات معينة من البروتينات في الدم.
الفحص البصري يستخدم الطبيب البيطري أحيانًا أدوات بصرية متخصصة للتحقق من وجود الديدان داخل الكلب، مثل الديدان الشريطية في البراز.
التاريخ الطبي والأعراض يعتمد الطبيب البيطري على التاريخ الطبي للكلب والأعراض الملاحظة لتوجيه الاختبارات والتشخيص.
الاستشارة البيطرية تعتبر الاستشارة المباشرة مع الطبيب البيطري أساسية لتحديد الاختبارات والإجراءات المناسبة.

 

علاج الديدان عند الكلاب

تُستخدم العديد من الأدوية لعلاج الديدان لدى الكلاب، وتشمل هذه الأدوية مجموعة متنوعة من المنتجات:

  • درونتال  والبرازيتيل وكانيفيرم ودكترال: تُعتبر هذه الأدوية فعّالة في علاج مختلف أنواع الديدان لدى الكلاب.

اختيار العلاج المُناسب يعتمد على تشخيص دقيق يقوم به الطبيب البيطري، حيث يُحدد العلاج الملائم وفقًا لنوع الديدان وحالة الكلب الصحية العامة.

أفضل الأدوية المستخدمة عادة لعلاج الديدان لدى الكلاب تشمل:

  • درونتال : يُعتبر فعّالًا وآمنًا لمكافحة مجموعة واسعة من أنواع الديدان.
  • برازيتيل: تستهدف مجموعة واسعة من الديدان بفعالية عالية.
  • كانيفيرم: يتميز بفاعليته في معالجة مجموعة متنوعة من الديدان.

من الضروري استشارة الطبيب البيطري لتحديد الدواء المناسب الذي يناسب نوع الديدان والحالة الصحية العامة للكلب.

أدوية بشرية لعلاج الديدان عند الكلاب

على الرغم من أن هناك بعض الأدوية البشرية التي يمكن استخدامها لعلاج الديدان لدى الكلاب والقطط ، إلا أن استخدامها يجب أن يتم بحذر وتحت إشراف الطبيب البيطري.

بعض الأدوية البشرية يمكن أن تكون فعّالة في القضاء على بعض أنواع الديدان لدى الكلاب، ولكن يجب مراعاة النقاط التالية:

  1. استشارة الطبيب البيطري: قبل استخدام أي علاج بشري، يجب استشارة الطبيب البيطري. فالأدوية البشرية قد تحتوي على مكونات قد تكون ضارة للكلاب او للقطط أو قد تتفاعل مع أدوية أخرى يتناولها الكلب تستخدم في علاج اي مرض اخر.
  2. الجرعة والتحكم الطبي: إذا كان الطبيب البيطري يوافق على استخدام دواء بشري، يجب أخذ الجرعة الموصوفة بعناية وفقًا لتوجيهات الطبيب. ويجب مراقبة الكلاب و القطط  بشكل دوري أثناء استخدام العلاج.
  3. الأدوية البشرية المعتادة لعلاج الديدان: بعض الأدوية البشرية المعتادة لعلاج الديدان تُستخدم أحيانًا لدى الكلاب بعد توصية من الطبيب البيطري. يمكن استخدامها بعناية لمكافحة الديدان بناءً على توجيهات طبية محددة.

لا يُنصح عمومًا باستخدام الأدوية البشرية لعلاج الديدان لدى الكلاب دون استشارة الطبيب البيطري. الأدوية المصممة خصيصًا للحيوانات تحمل تركيبات مختلفة وتكون أكثر أمانًا وفعالية.

دواء فيرميزول لعلاج الديدان عند الكلاب

فيرميزول هو دواء يستخدم  لعلاج الديدان لدى الكلاب. يحتوي فيرميزول على مادة فعّالة تسمى fenbendazole التي تعمل على إبادة الديدان الداخلية المختلفة.

جرعة فيرميزول للكلاب:

  • الجرعة المعتادة لفيرميزول تتراوح بين 22.7 ملغ/كجم – 45.4 ملغ/كجم من وزن الكلب لمدة تتراوح عادة من 3 إلى 5 أيام متتالية.

يجب استشارة الطبيب البيطري لتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لوزن وحالة الصحة العامة للكلب. ينصح بالالتزام بتعليمات الجرعة ومدة العلاج الموصى بها لضمان فعالية العلاج وتجنب أي مضاعفات.

يُعد استخدام أي دواء للديدان يتطلب المتابعة الدورية مع الطبيب البيطري للتأكد من فعالية العلاج وعدم وجود أي تفاعلات جانبية.

الآثار الجانبية لادوية علاج الديدان عند الكلاب؟

عند استخدام الأدوية لعلاج الديدان عند الكلاب، قد تظهر بعض الآثار الجانبية المحتملة، ومنها:

  • اضطرابات في المعدة: مثل الغثيان أو الإسهال.
  • تغيرات في السلوك: قد تظهر بعض التغيرات في السلوك اليومي للكلاب.
  • حساسية أو ردود فعل جلدية: قد تظهر بعض الكلاب ردود فعل جلدية مثل حكة أو تهيج.

معظم هذه الآثار الجانبية تكون طفيفة ومؤقتة، وتختفي عادةً بمجرد انتهاء دورة العلاج. إلا أنه في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها، يجب استشارة الطبيب البيطري فورًا للاطمئنان علي صحة كلبك.

ينصح دائمًا بمتابعة الحيوانات المعالجة بأي دواء والمراقبة الدورية لها خلال العلاج للكشف عن أي تغيرات غير طبيعية والتأكد من سلامة صحتها.

طرق الوقاية من الديدان عند الكلاب

الوقاية من الديدان لدى الكلاب تعتبر جزءًا حيويًا من الرعاية الصحية لها، وتشمل عدة خطوات وإجراءات:

  1. التحكم في البيئة: يُعتبر تنظيف بيئة كلبك بشكل منتظم أحد الوسائل الأساسية للوقاية. إزالة البراز من البيئة المحيطة بالكلب وتنظيف الأماكن  من البراز المتراكم  يقلل من البراغيث و انتقال الديدان إلى كلبك مرة أخرى.
  2. برامج الوقاية: اللقاحات والبرامج الوقائية التي تقدمها العيادات البيطرية تعد جزءًا مهمًا من الوقاية. بعض اللقاحات تساعد في الوقاية من بعض أنواع الديدان مثل ديدان القلب.
  3. دورة حياة الديدان عند الكلاب
    دورة حياة الديدان عند الكلاب

    العناية النظامية بالصحة: الحفاظ على نظافة الكلاب وتطبيق العناية الصحية الروتينية، مثل الفحوصات الدورية والتغذية المتوازنة، يعزز من نظام المناعة الطبيعي للكلب ويقلل من احتمالية إصابته بالديدان.

  4. استخدام العلاجات الوقائية: يمكن أن تُعطى الأدوية الوقائية بانتظام لمنع ظهور الديدان، ويُمكن للطبيب البيطري توجيهك إلى البرامج الدوائية المناسبة.
  5. التواصل مع الطبيب البيطري: التواصل المنتظم مع الطبيب البيطري يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية. يساعد الطبيب البيطري في وضع برنامج وقائي مخصص يتناسب مع الكلب ويقدم نصائح حول كيفية الحفاظ على الكلب خاليًا من الديدان.

الوقاية من الديدان تعتبر أفضل من العلاج، لذا الاهتمام بالوقاية واتباع الخطوات الوقائية يساعد على الحفاظ على صحة الكلب.

الاسئلة الشائعة حول علاج الديديان عند الكلاب

متى تعطى حبوب الديدان للكلاب؟

ينبغي إعطاء قرص الديدان للكلاب وفقًا لجدول زمني يحدده الطبيب البيطري. الوقاية الدورية تكون ضرورية لتجنب إصابة الكلب بالطفيليات والدودة المعوية. يمكن أن يقترح الطبيب البيطري تناول الحبوب كجزء من البرنامج الوقائي.

ما هي الأعشاب التي تقضي على الديدان؟

هناك بعض الأعشاب التي يُعتقد أنها تحتوي على مواد طبيعية تساعد في التخلص والقضاء على الديدان المعوية، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب البيطري قبل استخدام أي علاج عشبي؛ لأن بعضها قد يكون غير آمن أو غير فعّال.

ما هي الأطعمة التي تقتل الديدان؟

تشير بعض الدراسات إلى أن بعض الأطعمة مثل الثوم والبصل والقرفة تحتوي على خصائص تساعد في مكافحة الديدان المستديرة . لكن يجب استشارة الطبيب البيطري قبل إضافة أي طعام جديد إلى نظام غذائي، حيث أن بعض هذه الأطعمة قد تكون ضارة بالكلاب.

تنبيه 
يفضل عدم اضافة الثوم او البصل الي اغذية الكلاب او القطط لانهما يمكن ان يتسببا في تسمم للحيوان اذا تم تناولهما بكميات كبيرة

ما هو الحل للقضاء على الديدان؟

الحل الأمثل يكمن في الوقاية والعناية الدورية بالصحة العامة ل الكلاب. استخدام العلاجات الوقائية المناسبة، والتنظيف الدوري للبيئة، والاستشارة الدورية مع الطبيب البيطري يساعد في الوقاية والتحكم في الديدان.

التأكد من استخدام الطرق الطبيعية أو الدوائية بشكل آمن وفقًا لتوجيهات الطبيب البيطري يعد أمرًا حيويًا للتعامل مع الديدان لدى الكلاب.

هل الديدان التي تصيب الكلاب معدية للإنسان ؟

نعم، بعض أنواع الديدان التي تصيب الكلاب يمكن أن تكون معدية للإنسان. بعض الطفيليات المشتركة مثل الديدان الشريطية والديدان الدبوسية يمكن أن تنتقل من الكلاب إلى الإنسان عن طريق التلوث المحيط بالحيوانات المصابة أو عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث ببيوض الديدان.

لذا، من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية للحد من انتقال هذه الطفيليات من الكلاب. النظافة الجيدة والتعامل الصحي مع الحيوانات الأليفة والحد من التلوث هو جزء من الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحفاظ على صحة الإنسان والحيوان. كما ينبغي أيضًا اتباع إجراءات النظافة الشخصية بعد التعامل مع الكلاب المصابة للوقاية من انتقال الطفيليات إلى الإنسان.

قد يهمك | علاج العدوي الفيروسية عند القطط

في الختام

يظهر أن علاج الديدان عند الكلاب يتطلب الحذر والاهتمام. من الضروري أن يتم اختيار علاج بعناية بناءً على توجيهات الطبيب البيطري، وذلك لتجنب آثار جانبية غير مرغوب فيها. من المهم أيضًا الاستمرار في العناية الوقائية والتدابير النظافية لمنع انتقال الديدان بين الكلاب وحتى لحماية صحة أفراد الأسرة.

لا شك أن الديدان  اليت تصيب كلبك تشكل تحديًا صحيًا يتطلب الوقاية والعلاج الفعّال. باستخدام العلاج المناسب ومراعاة الجرعات الموصوفة، يمكن السيطرة على الديدان بشكل فعّال ودون آثار جانبية.

لذا، ننصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب البيطري لاختيار أفضل الخيارات والعلاجات الملائمة لكلبك، والحفاظ على صحته وسلامة أفراد الأسرة.

وبهذا نكون قد استعرضنا أهمية علاج الديدان للكلاب وتأثيره عليها، مع التركيز على الوقاية والعلاج الفعّال والآمن، حيث تبقى العناية الصحية للحيوانات الأليفة جزءًا أساسيًا من رعايتنا لها.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن