فيرميزول لعلاج الديدان دواعي الاستعمال والموانع والجرعات والآثار الجانبية

فيرميزول دواءً فعالاً في علاج الأمراض الديدانية، ويمكن استخدامه بأمان حيث تعد الاصابه بالديدان من الأمراض الشائعة في جميع أنحاء العالم، وقد تسبب الكثير من المشاكل الصحية للإنسان، بما في ذلك فقدان الوزن، والإسهال المستمر، والتهاب الأمعاء، وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة. لذلك، يعد علاج الأمراض الديدانية ذات أهمية كبيرة للحفاظ على الصحة العامة. ومن أبرز الأدوية المستخدمة لعلاج هذه الأمراض هو فيرميزول، الذي يحتوي على البيندازول كمكون رئيسي.

يعمل فيرميزول على مكافحة الديدان في الجسم البشري، وبالتالي يقضي عليها ويمنع نموها وتكاثرها. ويستخدم في العديد من الأمراض الديدانية مثل الداء العداري والأمراض الناتجة عن اليرقات الشريطية

فيرميزول اقراص
فيرميزول اقراص

الاسم العلمي لفيرميزول هو Albendazole، وهو ينتمي إلى مجموعة الأدوية المضادة للديدان الطفيلية. يتم استخدام فيرميزول في علاج عدة حالات طبية مثل عدوى الديدان الشريطية والديدان الدبوسية، والعدوى الطفيلية الأخرى التي تؤثر على الجهاز الهضمي والجهاز العصبي. كما يعمل الدواء على تثبيط نمو الديدان الطفيلية وتكاثرها، وبالتالي يقضي عليها.

فيرميزول شراب
فيرميزول شراب

دواعي استخدام فيرميزول ( Albendazole)،

1- علاج الديدان الشريطية: يستخدم فيرميزول ( Albendazole)، في علاج العدوى بالديدان الشريطية المسببة للتينيا سوليوم، وهي عدوى تصيب الجهاز الهضمي وتسبب أعراضًا مثل الإسهال والتقيؤ وآلام البطن.

2- علاج الديدان الدبوسية: يستخدم فيرميزول ( Albendazole)، في علاج العدوى بالديدان الدبوسية، والتي تسبب أعراضًا مثل الحكة الشديدة في المنطقة الشرجية والإسهال.

3- علاج الأميبا الحبيبية: يمكن استخدام فيرميزول ( Albendazole)، في علاج العدوى بالأميبا الحبيبية، وهي عدوى طفيلية تصيب الجهاز الهضمي وتسبب أعراضًا مثل الإسهال والتقيؤ والحمى.

4- علاج العدوى الطفيلية الأخرى: يمكن استخدام فيرميزول ( Albendazole)، في علاج العدوى الطفيلية الأخرى التي تؤثر على الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، مثل الكيسات الهيداتيدية في الكبد والرئة.

5- علاج النخر الفكي: يمكن استخدام فيرميزول ( Albendazole)، في علاج النخر الفكي، وهو حالة تسببها الديدان الطفيلية وتؤثر على الفك والأسنان.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء، والالتزام بالجرعات الموصوفة وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج.

كيف يعمل دواء فيرميزول ( Albendazole)

يعمل Albendazole عن طريق التدخل في عملية الاستقلاب الخلوي للديدان المعوية، ويحد من قدرتها على امتصاص الغذاء، وبالتالي يمنع نموها وتكاثرها. يتم ذلك عن طريق ارتباط الدواء ببروتينات معينة في جسم الديدان، مما يسبب تعطيل نظامها العصبي والتمثيلي والأيضي وتمنعها من الاستمرار في العيش والتكاثر. وهذا يؤدي في النهاية إلى موت الديدان وإخراجها من الجسم عن طريق البراز.

انواع  واشكال  الديدان التي يعالجها فيرميزول ( Albendazole) .

الديدان المعوية الدبوسية (Enterobius vermicularis)

الديدان الخيطية (Ascaris lumbricoides)

داء المقوسات (Strongyloidiasis)

فيرميزول لعلاج داء المقوسات
فيرميزول لعلاج داء المقوسات

الديدان الشريطية (Taenia spp)

داء الرمال (Echinococcosis)

الديدان الدائرية الخطيرة (Necator americanus)

الديدان المعوية الدبسية (Enterobius vermicularis)

و هي طفيليات دقيقة تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وهي تسبب حالة مرضية تسمى داء الدودة الدبوسية (Enterobiasis)، وهو شائع جدًا في جميع أنحاء العالم، خاصةً بين الأطفال المدرسين. وينتقل الداء من شخص إلى آخر عن طريق بيض الدودة الدبوسية الذي ينتجه الدودة الأنثى ويخرج من الشرج، ويمكن للأشخاص المصابين بالداء أن ينقلوا البيض إلى أي

فيرميزول لعلاج الديدان المعوية الدبوسية
فيرميزول لعلاج الديدان المعوية الدبوسية

شيء يلمسونه، مثل الملابس والفرش وأدوات المائدة، وعندما يلامس الشخص السليم هذه الأشياء ثم يضع يده في فمه يتم ابتلاع البيض وبذلك يصاب بالداء. يتم علاج الداء بواسطة فيرميزول ( Albendazole) . والتي تقضي على الديدان وتساعد على التخلص من بيوضها.

الديدان الخيطية (Ascaris lumbricoides)

هي عبارة عن ديدان طفيلية تصيب الجهاز الهضمي للإنسان. تعتبر الديدان الخيطية من الديدان الشائعة جداً في البلدان النامية، حيث يعيش الناس في ظروف غير صحية ويتعرضون للإصابة بالديدان بسهولة.

تتميز الإصابة بالديدان الخيطية بالأعراض التالية: الآلام في البطن، الغثيان، القيء، الإسهال، الضعف العام، وفقدان الوزن. وتنتقل هذه الديدان عن طريق بيضها التي تخرج مع البراز وتتفقُّ على الأشياء المختلفة، وتستطيع النويات الخيطية التي تحتوي على البيض النضج الدخول إلى فم الشخص المصاب عن طريق اليدين أو الأصابع التي تحمل الجراثيم، وينتقل بذلك الديدان الخيطية إلى جسم الإنسان ويستقر في الأمعاء، حيث تبدأ عملية التكاثر.

الديدان الخيطية
الديدان الخيطية

يتم علاج الديدان الخيطية باستخدام الأدوية المضادة للديدان مثل فيرميزول ( Albendazole) . وتوصى الصحة العامة بتحسين الظروف الصحية العامة والنظافة الشخصية، بما في ذلك غسل اليدين بانتظام وتنظيف البيئة، للوقاية من الإصابة بالديدان الخيطية وغيرها من الديدان المعوية.

الداء القويعي أو Strongyloidiasis

هو عدوى تسببها ديدان خيطية تسمى Strongyloides stercoralis، وهي شائعة في المناطق ذات الرطوبة العالية ودرجات الحرارة الدافئة.

تصاب الإنسان بالعدوى بتناول طعام أو شراب ملوث ببيض الديدان، أو عن طريق اختراق الجلد عندما يتعرض للتربة الملوثة بالبيض. وتكثر العدوى في المجتمعات التي يعيش فيها الناس في ظروف صحية سيئة ويتعرضون لمياه الصرف الصحي غير المعالجة.

تظهر أعراض الداء القويعي عادة بعد فترة من الإصابة، وتشمل الحكة الشديدة في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، والإسهال، والغثيان، والتقيؤ، والحمى، والتعب. وقد يكون العديد من الناس المصابين بالعدوى لا يعانون من أي أعراض.

يعالج الداء القويعي بالأدوية المضادة مثل فيرميزول ( Albendazole) .، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وفترة العلاج المطلوبة.

الديدان الشريطية (Taenia spp)

هي نوع من الديدان المسطحة والمعروفة بأنها تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان والحيوانات. يتميز هذا النوع من الديدان بوجود قطعان الديدان الشريطية الناضجة التي يمكن أن تصل إلى طول 10 أمتار ويحدث عادةً انتقال هذه القطعان من اللحم النيء إلى الجسم البشري، وبعد الوصول إلى الأمعاء تنمو وتتعايش فيها.

الديدان الشريطية (Taenia spp)
الديدان الشريطية (Taenia spp)

تتغذى الديدان الشريطية على الغذاء الذي يتم هضمه في الأمعاء وتعيش على الأنسجة الدقيقة داخل الجسم، ويمكن أن يسبب وجود هذه الديدان عدة أعراض منها اضطرابات في الهضم والغثيان والقيء، وتسبب بعض الأنواع أضرارًا جسيمة مثل داء الرأس الفقري الشريطي (neurocysticercosis)، والذي يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب أعراضًا خطيرة مثل الصرع والشلل والإعاقة العقلية. تعالج الإصابة بالديدان الشريطية عن طريق تناول أدوية مثل فيرميزول ( Albendazole) .

داء الرمال (Echinococcosis)

هو عدوى طفيلية تسببها ديدان الرمال، وهي ديدان شريطية صغيرة تعيش في الأمعاء الدقيقة للكلاب والثعالب والذئاب وبعض الحيوانات الأخرى. يمكن أن تنتقل العدوى إلى البشر عن طريق ابتلاع البيض الموجود في الأغذية الملوثة أو عن طريق الاتصال مع الحيوانات المصابة.

يمكن للديدان الرمال أن تتواجد في أي عضو في الجسم، ولكن الكبد والرئتين هما الأكثر شيوعًا. قد لا يظهر أي أعراض لفترة طويلة من الزمن، ولكن عندما تظهر الأعراض فإنها قد تشمل الألم والتورم والحكة والغثيان والقيء والحمى وفقدان الوزن. في حالات نادرة، يمكن أن يحدث تمزق في الأعضاء المصابة، مما يؤدي إلى انتشار الديدان في الجسم وتفاقم الحالة.

يتم علاج داء الرمال بواسطة الجراحة و/أو العلاج الدوائي المكثف باستخدام الأدوية مثل فيرميزول ( Albendazole) . يعتمد نوع العلاج على حجم وموقع الديدان في الجسم، وعلى حالة المريض. يجب تفادي الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة بالعدوى والالتزام بمعايير النظافة الجيدة لتجنب الإصابة بالعدوى

الديدان الدائرية الخطيرة (Necator americanus)

هي نوع من الديدان الخيطية التي تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان. تتغذى هذه الديدان على الدم في الأمعاء الدقيقة وتسبب نقصًا في الحديد وفقر الدم الناجم عنه. وتنتقل هذه الديدان إلى الإنسان عادةً عن طريق الأرض الملوثة بالبيض الديدان، ويمكن أن تسبب أعراضًا مثل الألم في المعدة والإسهال والتقيؤ وفقر الدم. يمكن علاج الديدان الدائرية الخطيرة باستخدام أدوية مثل

فيرميزول ( Albendazole) . وينبغي تفادي تلوث التربة بالبيض الديدان عن طريق الحفاظ على نظافة الأيدي والأرضيات والأطعمة والمياه والاهتمام بصحة الحيوانات الأليفة.

احتياطات استخدام  فيرميزول ( Albendazole)

فيرميزول ( Albendazole) هو دواء يستخدم لعلاج الديدان والطفيليات في الجسم، ولكنه يتطلب بعض الاحتياطات في الاستخدام، وهي:

  • الحمل: يجب تجنب استخدام الدواء أثناء الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث يمكن أن يسبب أضرارًا على الجنين. ويجب استشارة الطبيب في حالة الحمل أو الرغبة في الحمل قبل استخدام الدواء.
  • الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم المرضع، وبالتالي ينصح بعدم استخدامه خلال فترة الرضاعة، أو استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • الأدوية المعينة: يجب إبلاغ الطبيب عن جميع الأدوية الأخرى التي يتم استخدامها، حيث يمكن أن تحدث تفاعلات دوائية مع فيرميزول ( Albendazole) .
  • الأمراض الكبدية: يجب استشارة الطبيب في حالة وجود أي مشكلة في وظيفة الكبد، حيث يمكن أن يؤثر الدواء على عمل الكبد.
  • الحساسية: يجب إبلاغ الطبيب في حالة وجود أي حساسية لدواء فيرميزول ( Albendazole) أو أي مكونات أخرى من الدواء.
  • النزيف: يجب مراقبة النزيف وعمل اختبارات دم منتظمة أثناء استخدام فيرميزول ( Albendazole) حيث يمكن أن يزيد الدواء من خطر النزيف.
  • الأطفال: يجب تجنب استخدام فيرميزول ( Albendazole) في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، ويجب الحصول على توصيات الطبيب في حالة استخدامه للأطفال الصغار.

يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن استخدام فيرميزول ( Albendazole) وتجنب استخدامه بجرعات أكبر أو لفترات أطول من الموصى بها.

ما هي موانع استخدام فيرميزول ( Albendazole)

يجب تجنب استخدام Albendazole في الحالات التالية:

  1. الحساسية: إذا كنت تعاني من حساسية لأي مكون في الدواء، فلا يجب استخدامه.
  2. الحمل: لا ينصح باستخدام Albendazole خلال فترة الحمل، خاصة في الثلث الأول من الحمل، إلا إذا كان الفائدة المحتملة تفوق المخاطر المحتملة.
  3. الرضاعة: لا ينصح باستخدام Albendazole خلال فترة الرضاعة، ويجب استشارة الطبيب في حال الضرورة.
  4. الأطفال: لا يوصف Albendazole للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 1 عام، إلا بتوصية من الطبيب.
  5. أمراض الكبد: إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد، يجب تجنب استخدام Albendazole أو استشارة الطبيب قبل الاستخدام.
  6. التفاعل مع الأدوية الأخرى: يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية أو مكملات غذائية أخرى تستخدمها، لأن Albendazole يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى ويؤثر على فعاليتها.

ما هي التدخلات الدوائية فيرميزول ( Albendazole)

يمكن أن يتداخل دواء Albendazole مع عدد من الأدوية الأخرى والتي يمكن أن تؤثر على تأثير العلاج أو تزيد من خطر الآثار الجانبية. ومن هذه الأدوية:
  •  الأدوية المحتوية على الألومنيوم والمغنيسيوم: قد تقلل من امتصاص Albendazole في الجهاز الهضمي، وبالتالي قد تقلل من فعالية العلاج. لذلك ينبغي تجنب استخدام الأدوية المحتوية على الألومنيوم والمغنيسيوم قبل أو بعد تناول Albendazole بساعتين على الأقل.
  • الكيتوكونازول: يمكن أن يزيد من تركيز Albendazole في الجسم، وبالتالي قد يزيد من خطر الآثار الجانبية.
  • الكاربامازيبين: يمكن أن يزيد من تركيز Albendazole في الدم، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الآثار الجانبية.
  • الفينيتوين والفالبورات: يمكن أن يقللان من تركيز Albendazole في الجسم، وبالتالي قد يقللان من فعالية العلاج.
  • الأدوية المضادة للفيروسات: مثل ريتونافير، ساكوينافير، نيلفيبيرين، لوبينافير، وغيرها، يمكن أن تزيد من تركيز Albendazole في الجسم، وبالتالي قد يزيد من خطر الآثار الجانبية.
  • الأدوية المضادة للأورام: مثل باكليتاكسيل، كاربوبلاتين، دوكسوروبيسين، فينوريلبين، وغيرها، يمكن أن يزيد من تركيز Albendazole في الجسم، وبالتالي قد يزيد من خطر الآثار الجانبية.
  • الأدوية المضادة للالتهابات: مثل الكورتيكوستيرويدات، يمكن أن تقلل من فعالية Albendazole، وبالتالي قد تقلل من فعالية العلاج.

الاثار الجانبيه لاستخدام فيرميزول ( Albendazole)

يمكن أن يسبب Albendazole بعض الآثار الجانبية، ولكن ليست كل المرضى يعانون منها. ومن بين الآثار الجانبية الشائعة:

  • صداع
  • غثيان وقيء
  • إسهال
  • آلام البطن
  • فيرميزول الديدان الدائريةاضطرابات في الجهاز الهضمي
  • تشنجات عضلية
  • دوخة
  • زيادة نشاط الأنزيمات الكبدية
  • تغيرات في عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء
  • طفح جلدي
  • حكة
  • تورم في الوجه والشفاه واللسان والحنجرة وصعوبة في التنفس

إذا شعرت بأي من هذه الآثار الجانبية، يجب عليك التحدث إلى الطبيب المعالج للتأكد من الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة. قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة أو تغيير الدواء إذا لزم الأمر.

جرعة دواء فيرميزول ( Albendazole)

تختلف جرعة فيرميزول (Albendazole) حسب نوع الديدان المعالجة ووزن الشخص المصاب. يجب دائمًا اتباع تعليمات الطبيب والجرعة الموصوفة على الوصفة الطبية. ومع ذلك ، تشير الجرعات العامة المستخدمة إلى الآتي:

لعلاج الديدان الدائرية والديدان الخيطية والديدان المعوية الدبوسية:

  • الجرعة للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد هي 400 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة. يمكن تكرار الجرعة بعد 2 أسابيع إذا كانت الحاجة موجودة.
  • يجب تناول جرعة واحدة لعلاج داء المقوسات (Strongyloidiasis) وداء الرمال (Echinococcosis) والديدان الشريطية (Taenia spp) والديدان الدائرية الخطيرة (Necator americanus) ، وتختلف الجرعات حسب الوزن وتشخيص الحالة.

يجب استشارة الطبيب في حالة الشك بشأن الجرعة أو الجدول الزمني للجرعات أو أي تعليمات إضافية.

مشروبات  طبيعية لطرد الديدان من البطن والامعاء

هناك بعض المشروبات الطبيعية التي قد تساعد في طرد ديدان البطن، ومن بينها:

  • عصير الجزر: حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنظيف الأمعاء وطرد الديدان.
  • الشاي الأخضر: حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتطهير الأمعاء.
  • الزنجبيل: حيث يحتوي على مواد مضادة للديدان والبكتيريا، ويمكن تناوله على شكل مشروب أو إضافته إلى الطعام.
  • الماء مع عصير الليمون: حيث يعتبر منشطًا للأمعاء ويساعد على تنظيفها، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل إذا كانت الطعم مرًا.

ومع ذلك، يجب العلم بأن هذه العلاجات الطبيعية ليست بديلًا للعلاج الطبي اللازم في حالة الإصابة بالديدان البطنية، وينصح بالتشخيص الدقيق للحالة من قبل الطبيب واتباع العلاج الموصوف.

الاشكال الدوائية لدواء فيرميزول ( Albendazole)

  • دواء فيرميزول شراب (vermizole syrup) : يحتوى كل 5 مل معلق على 200 ملجم من المادة الفعالة البيندازول.
  • فيرميزول اقراص (vermizole tablet) : يحتوى كل قرص على 200 ملجم من المادة الفعالة البيندازول.

استخدام فيرميزول للحيونات

اولا  عند الكلاب

يمكن استخدام Albendazole في الكلاب لعلاج الطفيليات الداخلية المختلفة التي تصيبها، مثل الديدان الدبوسية والشريطية والقواقع والديدان الخيطية. ويعد Albendazole عبارة عن دواء طفيلي موسع يعمل على قتل هذه الطفيليات المعوية في الكلاب.

يجب استشارة الطبيب البيطري قبل استخدام Albendazole للكلاب، حيث يحدد الجرعة وطريقة الاستخدام حسب وزن الكلب ونوع الطفيليات المصابة بها. يجب اتباع التعليمات الصحية والوقائية اللازمة لتجنب حدوث أي آثار جانبية على الكلب.

كما يجب الالتزام بالتدابير الوقائية اللازمة لمنع انتشار الطفيليات بين الكلاب، مثل تنظيف أماكن النوم وتغذية الكلاب بغذاء صحي ونظيف ومنعها من التعرض للحشرات المنقولة للطفيليات.

ثانيا عند القطط

يمكن استخدام Albendazole فيالقطط لعلاج الطفيليات الداخلية المختلفة التي تصيبها، مثل الديدان الدبوسية والشريطية والقواقع والديدان الخيطية. ويعد Albendazole عبارة عن دواء طفيلي موسع يعمل على قتل هذه الطفيليات المعوية في القطط.

يجب استشارة الطبيب البيطري قبل استخدام Albendazole للقطط، حيث يحدد الجرعة وطريقة الاستخدام حسب وزن القطة ونوع الطفيليات المصابة بها. يجب اتباع التعليمات الصحية والوقائية اللازمة لتجنب حدوث أي آثار جانبية على القطة.

كما يجب الالتزام بالتدابير الوقائية اللازمة لمنع انتشار الطفيليات بين القطط، مثل تنظيف أماكن النوم وتغذية القطط بغذاء صحي ونظيف ومنعها من التعرض للحشرات المنقولة للطفيليات.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن